كتب · نشرة شهرية · بعثرات عن ريمة

نفحات يونيو🍃

كيف أبدأ.. شهر من التوقف عن الكتابة كان كفيلاً بإيقاف امدادات عقلي من الكلمات وكيفية بدء النقاش.

مرحلة الضغط متذبذبة، لم يكن الأمر سهلاً بتاتاً.. إن أخذت، يا عزيزي القارئ، جولة سريعة على تدويناتي الشهرية ستكتشف أمراً مدهشاً، وهو اشتراك كلمة الضغط النفسي بكل هذه التدوينات وبينما أنا أكتب الآن اكتشفتُ -بفضل التأمل- أن حقيقة الحياة ما هي إلا كبسولة ضغط، وتذكرتُ أنها ليست بدار راحة بل دار شقاء وهو أمر مريح بعض الشيء ويزيل عن كاحلي تأنيب الضمير اتجاه نفسي التي كثيراً ما أغدقها بجلد الذات.

بيونيو لم تطرأ تلك التغييرات الكثيرة.. بل رتابة رهيبة!! عموماً وكمعلومة عني أنا فتاة بيتوتية، أووه أجل أجل اكتشفتُ هذا الأمر مؤخراً.. لفترة طويلة اعتقدتُني من مُحبي “الطلعات والمشاوير” ولكن بعد اختياري البقاء بالمنزل بدلاً من الخروج وتغيير الجو، وتفضيلي للاعتكاف على مسلسل أو حلقة بودكاست عن التفسح بالطرق، وأن اتخاذي لكتاب رفيق لي أجمل وأريح من الزيارات ومقابلة الناس.. أكدت لي أنني محبة للبيت.

المهم.. يونيو لم يختلف كثيراً عن مايو، رتابة وضغط الجامعة والبقاء بها من الثامنة صباحاً حتى الرابعة والخامسة مساءً.. الكثير من الجلسات الدراسية القليل من العائلية، دزينة ضحكات مع الأصدقاء وشروحات اليوتيوب الكثيرة!

أغلب وقتي يمضي ما بين تجهيزات الامتحان والجلوس على ريلز الفيسبوك والإنستغرام.. أختي تقنعني أن الريلز جيدة لتغيير النفسية وأنا أخبرها أنها مضيعة للوقت وتشتت الدماغ!! ومع هذا لازلتُ مفتونة بتلك الأجواء المريحة بالتقليب ورؤية الطبيعة والمقاطع المضحكة للترويح عني.

لربما الشيء الذي لا أريد نسيانه هو آخر يوم من كل شيء بسنة ثانية طب.. العد التنازلي قد بدأ🗣️

آخر جلسة تعليمية.

آخر محاضرة.

آخر معمل.

آخر سيمينار

صورة الدفعة.

فالأبدأ بسرد ما فعلته بيونيو بترتيب وتنظيم:)) أتمنى لك قراءة ماتعة ومفيدة ولو بقليل^^

كتب قرأتها📖:-

بفضل الله انتهت السلحفاة ريمة من قراءة رواية فردقان -صوت تصفيق:)👏🏾-.

اسم الرواية:- فردقان “اعتقال الشيخ الرئيس”، لكاتبها د. يوسف زيدان بـ 320 صفحة.

الرواية جميلة، تتحدث عن ابن سينا وحياته وقت وقبل اعتقاله بقلعة فردقان.. السرد جميل واللغة رائعة مع دزينة مصطلحات طبية عربية غريبة، مُلهمة لي لتعلُّم الطب بالفصحى.. تعجبتُ من وقائع حياة ابن سينا وغصتُ مع تفاصيلها إلى درجة عميقة؛ فانتابتني العديد من الشكوك عن مدى مصداقية الرواية فأحياناً أقول في نفسي يا ريمة من أساسيات الرواية أن تكون حماسية ومشوقة ولو بإضافة الأكاذيب والمبالغة بالوصف، ولكن سرعان ما أطمس هذه الأفكار بتذكًُر دقة تشابك التفاصيل وأبحاثي السريعة على عمي غوغل لاكتشاف حقيقة بعض المعلومات لأجدها متطابقة مع مروية د. يوسف زيدان.

لي تحفظات كبيرة بخصوص مغامرات ابن سينا الغرامية.. دزينة خجل من التفاصيل لأجدني أتجاوزها بعدم قرائتها أو بأحيان أخرى أحاول عدم التعمق بالتفكير بها:\

تستحق القراءة ولكن بعد أخذ لمحة جيدة عن حياة ابن سينا من مصدر موثوق أو وثائقي خفيف التحريف (بحكم أن أغلب الوثائقيات كثيرة التحريف للتشويق).

أعطيها 6\10⭐.

بودكاست وسلسلات تثقيفية دينية:-

بعد انتهائي من سلسلة السيرة النبوية لأحمد عامر قررتُ البدء بمتابعة بودكاست وعي لحازم الصديق، أحمد عامر وشريف علي.. تابعت 23 حلقة. مدة الحلقة الواحدة تتراوح ما بين ساعة إلى ساعة ونصف تزيد وتنقص بدقائق.

المواضيع المطروحة حساسة ومهمة جداً، ولعلَّ أكثر ما راق لي هو التسلسل العفوي بالحديث.. حديث صادق ومهم. رابطة بين واقعية أحمد، عفوية وإنسانية حازم مع هدوء ورزانة شريف. أوليس خليط جميل للاستماع له والاستفادة منه!

نويتُ متابعة حلقة لكل يوم ولكن كان لظروف الدراسة وضيق الوقت رأي آخر:(

مسلسلات وأفلام تابعتها📺:-

تابعتُ مسلسل يوم إجازة (One day off) كوري، من 8 حلقات مدة كل منها 20 دقيقة، كل يوم حلقة مختلفة عن موضوع مختلف يمر على بارك ها كيونغ، معلمة أدب كوري بمدرسة ثانوية، شخصية هادئة وصامتة بمعظم الوقت. تهرب من ضغوطات الحياة بتمضية يوم إجازة السبت في الترحال واستطلاع أماكن جديدة وتذوق أكلات لذيذة.

طريقة تعاملها وكلماتها وخليط شخصيتها المُراعية قليلة الذكاء الاجتماعي تبرز جماليات أن يكون المرء عادياً بكل المقاييس.. مجرد إنسان عادي بلا مزية بارزة يُحب التجوال والتأمل بطريقته الخاصة مع عبثيات أفكاره العادية “برضو:)”.

الكثير من المشاهد الطبيعية، صفر مشاهد مُخلة، أصوات مريحة مع القليل من الحوارات.

تقييمي له 6\10 وبكل حُب⭐.

شاهدتُ مسلسل البائع الخارق (The Uncanny Counter) أيضاً كوري، من 16 حلقة ومدة الحلقة ساعة تزيد وتنقص.. دراما، أكشن وخيال. جميل جداً وحماسي، استمتعتُ بمتابعته.. كان رفيقي بأواخر يونيو، يتحدث عن حادثة قتل لأبوين بحادث سير وينجو ابنهما من الموت ليعيش مع جدَّيه.. تتوالى الأعوام ليجد نفسه في لحظة طارد للأرواح الشريرة مع فريق من ثلاثة أشخاص وهو رابعهم (بدلاً من واحد مات).

القصة مُبتكرة بعض الشيء الكثير من دراما مان وبكائه مع دعم عائلته الجديدة -فريقه-.

تقييمي له:- 6\10⭐.

«تناقض»

إنجازات العشر ذي الحجة:-

أردتُ كتابة تدوينة خاصة عن هذه الأيام العشر المُباركة، لربما بوقت لاحق، ولأول مرة أقرر استغلال هذه الفترة بالأعمال الصالحة ولو بقليل وهذا ما استطعت فعله بمشيئة الله وأعلم أنه قليل ولكن هذا ما قُدِّر لي مع كثرة المشاغل.

  • صمتُ ثلاثة أيام.. سابقاً كنت أصوم يوم عرفة فقط ولكن هذا العام زِدتُ يومين؛ عسى الزيادة بالعام القادم إن أحياني الله.
  • حاولتُ المواظبة على صلاة النوافل، ونجحت بمعظم الأيام الحمدلله.
  • ختمتُ القرآن قراءةً مرة واحدة.
  • لم أستمع للأغاني بتلك الأيام إلا مرة أو اثنتين.
  • أكثرتُ من الدعاء وألححتُ به مُستعملة الطريقة الجديدة التي تعلمتُها مؤخراً عن كيفية الدعاء الصحيح. (الحمد والشكر على النعمة، طلب العفو، ثم الدعاء والتضرع بأسماء الله الحسنى وختمها بالابتهال)

عن الكتابة بالمدونة..

بكل مرة أفتح بها هاتفي عازمة على الكتابة ترتعش يدي بالرفض، لا أفكار ولا قدرة لكتابة؛ شيء من قبيل “أنا بحاجة للابتعاد عن الكتابة لفترة” حسناً للأمانة لا يوجد سبب ظاهري وهو أمر واضح وجلي.. ولكن هنالك شيء تغيَّر بداخلي لا أعلم ما هو، لم يبرحني جلد الذات..” لماذا لا تكتبين؟ هنالك الكثير من الأشياء للكتابة عنها فالتكتبي يا ريمة لا تتوقفي أهم شيء هو الإلتزام وعدم التوقف عن القيام بما تحبين!”

بكل بساطة.. واجهتُ الأمر بإغراقي بالدراسة وصرف عقلي عن كل ما يتعلق بالكتابة.

مقالات قرأتها:-

لم أقرأ إلا القليل، ولكن هنالك تدوينتين أثَّرن بي لـ أ. طارق الموصللي

لا أعلم ما المفروض علي لقَوله، فاشلة ببث الدعم النفسي بالكلمات.. ولكني أريد التعبير عن مدى خوفي من تحقق الهواجس التي توسوس بعقلك وأريد أن أؤكد عليك أن تلك الأفكار لن تساعدك بل ستقودك إلى طريق موجع جداً.

أتمنى لك الوقت الطيب دائماً وأبداً.

ختام يونيو⁦♡⁩

مرَّ فجر آخر يوم بيونيو في توديع والداي بأحضان دافئة مع التأكيد عليهم أنهم سيأتون بالأسبوع القادم للمدينة.. وعُدت من إجازة العيد.

أوليست نهاية لطيفة للشهر؟ أنا أراها كذلك🫶🏽.

«قولبة يونيو»

⭐⭐⭐

أطلت عليكم بكثرة حديثي.. ممتنة لوقتكم بالقراءة.

كُتبت التدوينة على مدار أيام طويلة وكان التأجيل طاغٍ على أفكاري، ممتنة لمَن بعث رسالة صارحني.. أعتذر عن التأخر بالنشر بالرغم من ردي وإخبارك أني سأنشرها “اليوم” ولكن استغرقت ثلاثة أيام لفعلها.

أحببتُ فكرة كتابة تدوينات طويلة ذات تفاصيل وأفكار كثيرة، مع محاولاتي البائسة بجعلها سلسة ومُتسلسلة، ولكني أكتب بعفوية وبما جاء بعقلي؛ لهذا أشك إن وُفِّقت بجعلها smooth:/

أتمنى لكم أياماً لطيفة وطيبة💗

23 رأي حول “نفحات يونيو🍃

  1. أنا من أشكرك على تدوينتك، صدقًا تاخرتي في النشر ولكن أفهم ذلك لذا لم أرد أن اضغط عليكِ بالنشر، فقط تذكيرك بها🫣أنا صاحبة الرسالة أردت اظهار نفسي ولكن لم أفعل، سُعدت لأنها أسعدتكِ🌻🪐

    Liked by 1 person

  2. لا يُفترض بكِ قول شيء ريمة، تكفيني كلماتكِ العفوية.🙏
    قلقٌ أنا مثلك، غير أنني توصلت لصيغة “مُهدئة”؛ لن أنفذّ طالما الألم مُحتمل، وهو كذلك (حتى الآن😏). كما أنني تلقيت دفقات حبٍ من أصدقائي المدونين، سأعتاش عليها لفترة 🥰

    بالمناسبة، وُفِّقتِ بجعل التدوينة Smooth 🎢

    Liked by 2 people

    1. كتبتُ كلمات كثيرة بجزئية المقالات، ولكني مسحتها بعد التنقيح لعدم شعوري أنها المُناسبة.. ارتحتُ بعض الشيء بتعليقك، ممتنة لك على الرد🙏🏾
      الآن سأدعو أن تستمر على نهجك حتى تجد دافعاً أقوى وأكثر ضماناً، بعيداً عن تهور أفكارك:/!
      أتمنى لكِ الكثير والكثير من الدعم من كل مَن بدائرتك🌎🌊

      وسُعدتُ أن التدوينة -من رأيك- كانت smooth🛝

      Liked by 2 people

  3. انا تعرفت على موقع WordPress من أجل تدوينات ريمة
    لدي سؤال عندما تنتهين من جامعة ساعة ٥ كيف تدرسين باقي اليوم هل تدرسين من ٦ ل الفجر انا دائما عندما أرجع من جامعة أنام بدون قصد و استيقظ في اليوم ثاني و أذهب لجامعة و لا أنجز على صعيد دراسي شيء

    Liked by 1 person

    1. ممتنة لكِ يا ريم لمروركِ على تدوينتي💗
      جدولي الدراسي به سويعات فارغة وكذلك لظروف المواصلات أضطر الذهاب مُبكراً جداً وأُطيل البقاء في الجامعة بعد انتهائي؛ لهذا السبب أدرس بمكتبة الجامعة حتى لا أُضيِّع وقتي لعلمي أن عند عودتي لن أجد وقتاً جيداً للدراسة وأنني سأكون مُتعَبة جداً.
      نادراً ماتجدينني في الكافيتيريا، أجلس بالخارج وأتحدث مع الفتيات ولا أغيب؛ لأنني أحاول كسب وقتٍ بدل تضييعه.
      أنصحكِ بالاستيقاظ مُبكراً والدراسة قبل ساعتين من ذهابك للجامعة، وبعد ذهابكِ وعندكِ وقت فراغ اجلسي بالمكتبة أو غرفة فارغة وادرسي مُستغلة بذلك كل دقيقة حتى لو كانت 10 دقائق بين كل محاضرة؛ بمعنى بهذه الدقائق افتحي محاضرة واطلعي عليها.
      بالنسبة لي عند عودتي المتأخرة من الجامعة أرتاح، وبعدما أسترجع نشاطي أُراجع ما درست وأُكمل ما لم أنتهي منه لفترة قصيرة ثم أتوقف ولا أُنهك نفسي أكثر.
      الأمر يحتاج عزيمة ولكن أعدكِ بأنكِ ستنسجمين كثيراً وستجدين آثاراً إيجابية بدراستكِ وراحتك النفسية؛ لأنكِ تبذلين ما بوسعكِ.

      إعجاب

  4. مرحبا، أعجبني تريّثك وأناتك بشأن دقة تفاصيل رواية زيدان👍🏻
    للأسف يحتاج القوم عند نقل التاريخ إلى الشاشات والروايات إلى تحقيق قدر من الأرباح! ولتحقيق الأرباح لا بد من وجود بهارات وإثارة وتشويق مناسبة للجمهور! وكل ما سبق لا بد أن يؤثر على الدقة😔

    Liked by 1 person

    1. أهلاً بك أستاذي، أتفق معك فيما قلت، ولربما هذا أحد أهم وأكبر الأسباب التي تجعلني لا أفضِّل قراءة كتب سيَر ذاتية وأفلامها؛ لكثرة البهارات وتحريف الأحداث.
      ولكن المميز -من وجهة نظري- أن هذا العيب يجبرنا على تتبُّع الحقيقة وأخذها من منابعها وهو أمر مفيد من ناحية ما.
      ممتنة لك على مرورك الطيب🌸.

      إعجاب

  5. أهلًا صديقتي ريمه 🙋🏻‍♀️
    سعيدة بعودتك ودائمًا أكون كذلك عند قراءة تدويناتك 💕
    أحببت تفاصيل الشهر، رغم الضغط إلا أن فكرة النهايات دائمًا مريحة وتعطي دافعًا كبيرًا للاستمرار حتى لو كانت الطاقة منخفضة .. أتمنى لك نهاية فصل دراسي مميزة وتفوق التوقعات 🩷
    من ناحية الرواية المذكورة بصراحة لم أقرأها، وعلى الرغم من حبي لكتب السير؛ سواء كانت على شكل رواية أو غيرها، فإني أخشى وأبغض التحريف وأشعر بعدم المصداقية كثيرًا، يحزنني ذكر عيوب العلماء والسلف عن الحديث عنهم والتركيز على معلومات غير دقيقه لمجرد كسب اكبر قدر من اهتمام القراء أو المشاهدين، يقول أبي دائمًا: “لا تثقي بكل ما يذكر في التاريخ لأنه دائمًا يأتي على مزاج المتحدث عنه” وهذا يجعل عقلي في توتر مستمر مابين التصديق التام أو الشكوك المستمرة رغم محاولاتي التوازن بينهما، ولكن بعد قراءة عدة كتب عن علماء -لا أود ذكرها حتى لا تعتبر توصية للآخرين- توقفت عن قراءة هذا النوع لأن التطاول على الشخصيات أصبح ركيزة أساسية لمؤلفيها مع الأسف متجاهلين التوصية الدينية بعدم ذكر الأشخاص الأحياء بما يكرهون فكيف بالأموات!
    شخصيًا أحببت أن أشاركك خبر تخرجي وتجاوزي مناقشة الماجستير بنجاح والحمدلله يوم 18 يوليو 🥳 .. عدت مجددًا للحياة بعد سنوات من الضغط والعمل المستمر الصعب، ورغم أني انتهيت منذ أكثر من أسبوعين إلا أني لم أعد تمامًا إلى هواياتي المحببة وأعتقد بأنني أحتاج وقتًا أطول للتأقلم مع حياة الحرية 🤡 .. أخطط للعودة للتفاعل أكثر على تويتر والعودة للتدوين بشكل مستمر شهريًا ومشاركة القراءات والملاحظات النافعة 🤍
    أعتذر على الإطالة ولكن عندما أكتب لك أشعر وكأنني أكتب لصديقة قديمة وقريبة جدًا 🥹 .. أتمنى لك أيامًا يانعة ودرجات دراسية عالية وصحة وهمة ونهايات تستحق كل اللحظات الصعبة التي مررتي بها 💛

    إعجاب

    1. الغالية نورة، أهلاً وسهلاً بكِ😍💕
      وأنا سعيدة جداً بكلماتكِ المُلهمة، فتحتي عيناي على حقيقة أن نهاية كل شهر يكون مريح بعض الشيء؛ وكأنه يشحن طاقتي للمضي بالشهر القادم..

      “التاريخ يكتبه المُنتصر” بغض النظر عن علاقتها المُباشرة بالتحريف بنقطة النقاش، ولكنها واقعية جداً.. كلٍ يكتب على هواه وكما تمليه عليه عقليته وآرائه ولو اضطر للتحريف والتقليل من الآخر..
      إن كان لكِ اهتمام خاص بشخص ما فلربما القراءة من عدة مصادر تاريخية سيفيد مع القراءة بالحياد.

      مُبارك شهادة الماجِستير، ما شاء الله تبارك الرحمن يا نورة، الله يبارك.. والله فرحتلك والعقبى للدكتوراة، الله ينفعك بعلمه البلاد والعباد🫶🏽💗💗 (خبركِ هذا شجعني للاستمرار بالدراسة، ممتنة لكِ)

      في انتظار عودة تألقكِ ومتحمسّة لقراءة تجاربكِ مع حياة الحرية من قيود الدراسة وضغوطاتها🕊️.

      وللعلم أتحمس وأسعد كثيراً برؤية إشعار منكِ وقراءة تعليقاتكِ المُثمرة والمُشجعة، لهذا أطلب منكِ الاستمرار على ما تفعلينه لأنه يُسعد قلبي🥹💗.

      ممتنة لدعواتكِ وأمنياتكِ الطيبة لي الله يسعدك ويوفقك ويسدد خطاكِ ويرزقك بسعادة الرحلة دائماً وأبداً🤎

      إعجاب

      1. صحيح جدًا، “التاريخ يكتبه المنتصر” مجاز رائع ينطبق على كل ما يتعلق بالتاريخ تقريبًا والرابط أننا لا نستطيع العودة بالزمن واكتشاف حقيقة ما كُتب من عدمه 😦
        أحببت اقتراحك بالقراءة من عدة مصادر وربما فعلًا قد تكون هذه أفضل طريقة للتعامل مع هذا الموقف.
        الله يبارك فيكِ والعقبى فرحتك بالانجازات التي يتمناها قلبك يارب العالمين🤍 .. أعتقد أن الاستمرار بالدراسة هو بمثابة الفخ ولكني لا أمانع من الوقوع به مرات عديده 🤣
        بإذن الله أحتاج القليل من الوقت لترتيب بعض جوانب حياتي ومن ثم العودة للهوايات، وعلى الرغم من وجود بعض الاختبارات التي أحتاج أداءها من أجل التقديم على الوظائف ولكن سأحاول التوفيق بين الاستعداد لها والاستمتاع ببعض الهدوء والحرية 🥳
        سأكون أسعد حال مشاركتك تلك التجارب وقرائتك بالتأكيد 🩷 ..
        ما ألطفك وما أعذب كلماتك 🥹 وأنا كذلك أشعر بالحماس والطاقة عندما أقرأ لك لذلك دعينا نتبادل الوعود بعدم التوقف إن شاء الله 🤝 ..
        آمين آمين ولكِ بالمثل 🤍، الله يسعد قلبكِ الطيب ويرزقه حلو الأيام ويمدك بتمام وموفور الصحة والعافية والبهجة والسرور.

        Liked by 1 person

      2. بسبب هذه المقولة أحاول دائماً القراءة بحيادٍ تام مع تشغيل عقلي بنسبة 100% للتدقيق والتمحيص.
        سأدعو الله ليعينكِ باختبارات التوظيف؛ عسى اللي فيها الخير ربي يجيبها🫶🏽.. الله ييسرها لكِ
        أعدكِ بالاستمرار بالتدوين وانتظار آرائكِ على أحر من الجمر بكل حُب 💗 كامل الامتنان لكِ على دعواتكِ اللطيفة اللهم آمين وإياكم يارب🦋💛

        Liked by 1 person

  6. لو أني عانيت من بعض التهيؤات والهلاوس لقلتُ أنني مَن كتب هذه الرسالة على صراحة، ولكن يبدو أن هذا لم يحدث، رغم اني انتظرت تدوينتك لأسبوع كامل😒

    أتفق مع السادة بالأعلى حول الروايات التاريخية. لم يسبق لي أن قرأت هذا النوع لعدم معرفتي الكبيرة بالتاريخ وخوفًا من تصديق معلومات غير دقيقة. التحدي هنا هو أننا نميل لتصديق المعلومات أكثر إن كانت في صورة قصص ذات تأثير عاطفي، أكثر مما نصدق الكتب التاريخية الجادة غير العاطفية. إضافةً إلى أن أول معلومات نتلقاها عن أمر / شخص / حَدَث ما غالبًا ما نميل لتصديقها أكثر من غيرها؛ لا أثق في قدرتي على تغيير رأيي بعد ذلك🤷

    لذا اعتقد أن قراءة التاريخ الجاد أولًا سيكون أفضل (ولكن إن لم نفعل، فهي ليست جريمة!🤨)، رغم أنه لا يخلو من الأخطاء والانحيازات أيضًا.

    سؤال فضولي: متى امتحاناتك؟

    Liked by 1 person

    1. مينا يا مينا🥹
      ريمة أصبحت سلحفاة بكل شيء، قراءة الكتب، مشاهدة الأفلام والمسلسلات، وبالكتابة أيضاً.. الله يسترها ماتوصل للدراسة!

      رأيك بالتاربخ صادق مئة بالمئة، كالعادة يعني، وأزيد عليك فوبيا حقيقة أن التاريخ يكتبه المُنتصر.. ف تخيّل أن تقرأ كتب التاريخ الجادة التي كتبها المُنتصر😃

      بدأت الامتحانات النهائية منذ الثلاثاء الماضي، وبالأحد عندي امتحان آخر (فاينل معامل ومن ثم الامتحانات النظرية) دعواتك لأن الاكتئاب يلوح بالأُفق🙌🏾.

      Liked by 1 person

    1. يا أهلاً ويا سهلاً بكنزة😍
      والله أني أحبك في الله، كمية لُطف وذوق لا توصف🫂
      ممتنة على الإطراء؛ يبدو لي أنني سأُكْثِر من كتابة التدوينات لرؤية أثركِ بالجوار😘
      أسأل الله لكِ التوفيق دائماً وأبداً 💗

      Liked by 1 person

أضف تعليق