نشرة شهرية · آراء وأفكار · بعثرات عن ريمة · تجارب

يناير بين الراحة والاجتهاد 🪻

أحاول كتابة تدوينات عن مواضيع مختلفة بعيداً عن قولبة الحصائل الشهرية وللأسف لم أستطع، لربما يعود السبب إلى انتظامي على هذا النمط من التدوينات حتى ما عدتُ أستطيع الخروج من دائرتها، أو بسبب الـ Writing block!! هممم لا أعلم:\
عموماً.. ها قد عدتُ مع تدوينة يناير 2024، أول شهر مع الكثير من الآمال العالية والحماس للأشياء التي توقعتُ حدوثها بشكل جميل ليقع كل شيء على رأسي وأصبح كومة من البشاعة ولكن لابأس:) عادي يعني:))

بين الدراسة بأول 10 أيام ثم العطلة لأسبوعين ومن ثم العودة مجدداً للدراسة هكذا مرَّت أيام هذا الشهر طويلة العدد وسريعة المرور.

لقد كان شهراً وردياً، لطيفاً للغاية.. صحيح بأنني تعبتُ كثيراً بالدراسة ومن الومضات الروتينة البسيطة التي مررتُ بها إلاَّ أنني ممتنة لمرور هذا الشهر على خير. بسفري بالعطلة، تعّرضتُ إلى العديد من خيبات الأمل والحزن، ولكني “أؤمن أنه لابأس والله لابأس وعادي ومش موضوع ولازم تتخطي يا ريمة ولازم تشوفي الجانب المشرق من كل هذه التفاصيل التعيسة وكل اللي صار تافه ولا يستحق منكِ حتى دقيقتين تفكير”.. هكذا تعاملتُ مع نفسي وبطريقة ما أراه أمر صحيح وغير صحي بذات الوقت:|

لن أكذب وأقول بأنني تخطِّيت لأني والله لازلتُ عالقة بسخطِِ داخلي ممزوج بقناعة ورضا بتدبير الله.. الأمر معقد للغاية ولكني أؤمن بأنك يا قارئي العزيز قد فهمتَ كومة المشاعر الغريبة هذه؛ لأنها مشاعر إنسانية عادية والجميع يمرُّ بتعقيداتها وصعوبة شرحها للغير.

ومع هذا الآن عندما أقلب باستيديو الصور بهاتفي أجدني قد وثقت الكثير والكثير من اللحظات السعيدة التي وبطريقة ما زرعت بقلبي الرضا والإمتنان العميق إتجاه كيف كان يناير مع ريمة.

لقد حدث الكثير من الأمور العادية للغاية، كالسفر لوالداي والعودة والبدء مجدداً.. كما قد استمرّيت على عاداتي البسيطة مثل القراءة والكتابة والدراسة (وظيفتي بالحياة) ومتابعة الكيدراما واليوتيوب وبس:)
ولكن الأمر الجليل قد حدث بالفعل بهذا الشهر ويا للهول!! أنا أجلد ذاتي حرفياً بما فعلته أو حدث معي لا أعلم كيف أصف هذه الخطيئة أو الأمر السيء الذي وقعتُ به ولكني أحاول معالجة الأمر بأسرع وقت!! (متخافوش وكملوا التدوينة لتعرفوا هذا الذنب الذي اقترفته)

دراما-كوين مرَّت من هنا😃

بهذا الشهر استمرَّيتُ على الـGlowing-up الذي بدأته منذ ديسمبر الماضي وهو أمر جيد ويحسبلي للأمانة، كما قد زادت النتائج الإيجابية برصيدي وانعكست أكثر إيجاباً على سير جودة حياتي -أفتخرُ بجهدي-.

والآن مع أبرز الومضات والإنجازات الشهرية التي كانت بيناير ريمة😍:-

كتب قرأتها📖:-

قرأتُ كتاباً وحيداً وهو:- في قصصهم عبرة “تأملات في 32 قصة من قصص القرآن الكريم” لكاتبه على حسن العبيدلي في 235 صفحة.. يحكي تفاصيل قصص ذُكرتب القرآن وومضات فِكرية وتأملية لهذه الأحداث.
الكتاب جميل ومثمر للأمانة، كما أنه غني جداً بالومضات الرائعة والمَخفية من قصص الأنبياء وغيره من القصص التي وردت بالقرآن، كما به من الإسقاطات على الواقع ما لا يُعد ولا يُحصى.. استفدتُ منه كثيراً.
خفيف، لطيف، مفيد.

لم أزُر المكتبة إلاَّ بآخر يوم بالشهر، لذلك لم أشتري كتب لقرائتها بيناير.

«لا تتأخري بالمكتبة»

مسلسلات وأفلام شاهدتها📺:-

شاهدتُ مسلسل (Crash landing on you)، كوري من 16 حلقة مدة الحلقة من ساعة وربع إلى ساعة ونصف وآخر حلقة كانت ساعتين تقريباً.
المسلسل تصنيفه رومانسي-كوميدي-عسكري-ميلودراما.. خيال فوق الخيال والله، القصة المُبتكرة، السيناريو الرهيب، اللطافة، الطبيعة الجميلة، الحبكة القوية.. يعني أمدح من اليوم لحد بكرا ولا أوفيه حقه >0<
والأهم أنني اقتنعتُ بالثبات على معاييري بالأمور العاطفية:) يعني إحتمالية بقائي عزباء بلغت 110% وهي زيادة بنسبة 10% عمَّا كانت النسبة قبل مشاهدتي للمسلسل:).. أمر يُذكر لشدة أهميته!

عن ثرية من كوريا الجنوبية تسقط بكوريا الشمالية بسبب حادث بالمظلة الجوية.. وتستمر الأحداث الغريبة واللطيفة معها بكوريا الشمالية من تعقيدات وتعب واكتشاف للذات والحب. (نبذة من وجهة رأيي:).. لقد بكيتُ وضحكت كثيراً جداً مع المسلسل.

أحببته للغاية.

شاهدتُ فيلم لـ ليوناردو دي كابريو اسمه (The Revenant).. مررتُ على قناة MBC-2 فرأيته وشدّني، فيلم رائع وكمية الإبداع بالتمثيل كانت فوق المستوى، مشاعر ودقَّة غير عادية!

بودكاست ومقاطع راقت لي:-

لقد تابعتُ الكثير والكثير على اليوتيوب بين الدراسة والتعلّم وبين البودكاست والمقاطع العشوائية.. ولعلَّني أكثرتُ للغاية من مقاطع يورا، إلاَّ أنني أحبها كثيراً جداً جداً ><!

تابعتُ الحلقتين المنشورات لبودكاست وعي:-

تابعتُ هذا المقطع بعنوان:- If you’re a Single Muslimah, you need to hear this أثَّر بي كثيراً، وأراني Related لأبعد حد بالأفكار والآراء التي طُرحت بتلك الدقيقتين.

وهذا أيضاً do it for yourself:- يجماعة في أحيان كثيرة تقعد عارف الشي لفترة طويلة ولكن تأثيره عليك لما تسمعه من شخص آخر يكون قوي وغريب بذات الوقت.. تجيك كيف لحظة الإدراك العميقة والغريبة.

وهذه المقاطع الطويلة أرشحها بقوة للجميع:-

زيارتي للباكور💗:-

ولأول مرة أخرج بزردة عائلية للجبل، لقد كانت رحلة لطيفة وجميلة للغاية، كمية متعة وجمال ورواق لا تُصدّق، والأجمل من هذا هو كونها قد أتت بأول جمعة بالعطلة وبوقتها الصحيح من بعد ضغط وتعب بفترة طويلة بين الدراسة وغيره الكثير.

كانت سويعات لطيفة، هادئة وقريبة من القلب.

عالم ريمة على التليجرام💫

لقد حدَّثتكم عن افتتاحي لقناة على التليجرام بديسمبر الماضي، لقد أخذَت وقتي بيناير بالنشر ومشاركة الكثير، كما قد وصلتُ لأكثر من 200 مشترك بشهرين تقريباً:0 الأمر غريب ولطيف بذات الوقت؛ لقد افتتحتُ القناة لغرض المشاركة وتكوين دائرة تؤنِس وِحدتي ولكني لم أتوقع أن تكبر بهذا الشكل وهذه السرعة:\ .. عموماً لقد كانت أنيسٌ ومُتنفسٌ سريع لي، كما أن هنالك عدد لطيف من الشخصيات التي تُدَردش وتتفاعل معي؛ بطريقة ما أخرجوني مِن وحدتي الروتينية.. ممتنة للجميع.

السفر بالعطلة، مقترح البحث العلمي وإحياء المجد القديم

لقد سافرتُ بأول يوم بالعطلة الذي وافق السبت وعُدتُ بخميس نفس الأسبوع، كنتُ متحمسة للغاية للعطلة هناك؛ ولكن الأمور جرت على نحوٍ سيء (معي فقط) على الرغم من انتظاري وحماسي للسفر وكل تلك التفاصيل اللطيفة إلاَّ أن ليس كل ما يتمناه المرء يدركه وعادي يعني.. أحمد الله على كل شيء.
كما قد مضت أول بضعة أيام بالعطلة بالانتهاء من كتابة مقترح مشروعي العلمي المُطالَبَةُ به، والحمدلله انتهيتُ منه بوقت قياسي وعلى مهلي وبدون توتر على عكس باقي أغلبية دفعتي الذين “تمرخوا” حتى آخر لحظة:).. عشان تعرفوا بأنني مجتهدة:0 (كامل الامتنان لنور ولشات جي بي تي:))

خرجتُ مع شقيقتي للتمشي بشوارع البلدة القريبة من الحي، كانت أول “خروجة” من بعد آخر واحدة كانت بـ 2018؛ الوقت يمضي بسرعة، وعلى الرغم من الملاحقات والإزعاج إلاَّ أنني استمتعتُ كثيراً جداً جداً.
وآخر شيء لطيف فعلته هو إلتقائي مع صديقتي المقربة (BestF:)، لا أريد نسيان كل تفاصيل جلستنا الرايقة وحكاوينا وأجوائنا، ولا دفء حضنها ومعاتبتي لها.. لقد كنت سعيدة للغاية.

عموماً بعد عودتي قررتُ عدم الاستمرار بحمل مشاعر السوء التي مرَّت بي، وبذلك توجَّب علي القيام بكل شيء مُحبب لقلبي وأستمتع بكل قوة حتى لا أندم على تضييع تلك الأيام التي لطالما إنتظرتُ قدومها (أتحدث عن العطلة*).

تحدِّي الـ10 أيام مع صديقتي ريما:)

بدأتُ بثاني أسبوع من العطلة بتحدّي العشرة أيام لتحسين جودة اليوم الذي اقترحته ريما بقناتها على التليجرام وقررتُ من باب الدعم وتغيير الجو البدء به معها!
فكرة التحدِّي ببساطة القيام بعدة شروط لأربع أهداف رئيسية وهي النوم، الدين والعبادات، الرياضة، وتطوير الذات. تتضمن عادات لتحسين جودة النوم، التركيز على مواظبةِ قراءة الأذكار، القيام بتمارين رياضية باليوم، والقراءة من كتاب على الأقل 10 صفحات.

بدأنا التحدي بـ 20\1 وانتهينا منه بـ 29\1.. كان مثمر ومفيد وانتظمتُ بشكل رائع على العادات تحسّنت العديد من جوانب روتيني.. ووثقتُ كل شيء بالقناة بشكل منتظم.

«The Challenge»

البناء المنهجي:- دفعة البشائر.

على الرغم من قراري بتأجيل الإنضمام للعام القادم -إن أحياني الله- إلاَّ أنني وجدتني قد سجَّلتُ به قبل يومين من إغلاق التسجيل، لا أعلم كيف ولمَ؟ ولكني فعلتها:)
الضغط النفسي عالِ بسبب إنشغالي بالدراسة ولكني أحاول التوفيق بين البناء والجامعة.. أذكّر نفسي دائماً بأنه نوع من التزكية وعليَّ القيام بها بأتم وجه وكله خالص لله.

تفويتي لصلاة الفجر.. مشكلة بدأت بيناير كله؛ فهل هو جزاء ذنب اقترفته أم إبتلاء من الله؟!

لا أعلم ما أصابني بيناير! لم أصلّي الفجر على وقته إلا بمرات معدودة جداً! هل هو بسبب ذنب اقترقته فعاقبني الله بعدم الصلاة على وقتها؟
حاولت ونظمت المنبهات ونمت مُبكراً وعقدت العزم والأهم دعوت الله مطولاً ولكني لم أستطع!
لم أجد سبب المشكلة ولا حلّها، ولكني أدعو الله أن يُنير بصيرتي ويرزقني رضاه ويعينني على التوبة ليغفر لي وأعود إليه بكل فجر على وقته.

تفاصيل لا أود نسيانها:-

  • شوكولا من نجوم بأول الشهر.
  • جلسة التصوير مع صديقاتي.
  • أول مرة أتذوق السينابون.
  • آخر يوم لشقيقتي برابعة طب.
  • زيارتي لجدتي بعد أشهر طويلة.
  • الباكور والفِطر الذي قلعته من الأرض.
  • أول مرة أرى بها الثلج وألمسه.
  • التمشاية الرايقة مع شقيقتي.
  • أول ميني فلوق لي.
  • شوكولا من نور.
  • لوتس من نجوم.
  • العناقات الدافئة.
«قولبة البحث عن السعادة»

⁦♡⁩⁦♡⁩⁦♡⁩

وبس والله:)

لقد كان شهراً دسماً بالأحداث والمشاعر المتضاربة غير المتزنة، أحاول ترتيبي بشكل أفضل.. وعادي يعني أقاوم وأبذل جهدي بكل رضا وإيمان بأن الله لن يُضيّع تعبي.

ممتنة لوصلك لنهاية التدوينة الطويلة:) شكراً لوقتك بالقراءة🍃

كيف كان ينايرك؟ شاركني بمواقف، تجارب، ومضات أو أي شيء😆

طبتَ بخير أينما حللت 💗

9 رأي حول “يناير بين الراحة والاجتهاد 🪻

  1. جميلة يا ريما كالعادة، وكالعادة أيضا انتظرت تدوينتك نهاية الشهر … لطيفة جدا💙
    تابعت قناتك على تليجرام للعلم 🤭

    ينايري كان ضائع للغاية 🤣، لم أُتم أي هدف من أهداف هذا الشهر .. لا أعلم السبب حتى ! ولكنه التسويف كالعادة والانترنت
    وأيضا أعود من العمل متعبة، ولكن سأحاول مرة أخرى.
    سأبدأ الشهر الجديد باشتراك في الجيم ( ادعِ لي أن أنتظم)
    وأيضا سأبده بعيد ميلادي ال ٢٧ واحتفالي الطفولي به😂
    أتمنى لكِ فبراير جميل ومُممتلئ بالإنجازات💙

    Liked by 2 people

    1. أوووه إسراء أول القارئين والمعَلّقين🥹✨
      أنرتِ القناة💜

      لم تقومي بأي شيء أو لم تُتِمّيه؟ الأمر يختلف؛ لأنك إن لم تقومي بأي شيء فهذه مشكلة حقيقية، ولكن إن لم تنتهي بالكامل ف عادي على الأقل بدأتي😉💗
      جمييل يعني عيد ميلادكِ على الأبواب🥹 أرجوكِ اصنعي جواً رائعاً واستمتعي بيومكِ💜💗✨🫀
      في انتظار تدوينة فبرايركِ وأنتِ تُحدّثيننا عن إنجازاتكِ الرائعة 💜
      ممتنة لمرورك 💘

      Liked by 1 person

  2. التدوينة المُنتضرة، أن الحصائل الشهرية مُحببة لدي لذلك لا بأس أبدًا بألا تكتبي عن شيء آخر، فأنا وربما البعض الآخرى نأخذ من حقيبتكِ ما نراه مُلائم لمساحة حقيبتنا🫂

    كتبتُ عن يناير في تدوينتي، وقد أستمتعت بقراءة ومضاتكِ، أتمنى لكِ فبراير مُميز🫂🤍

    نوت: يناير الخاص بي كان دسمًا بالدروس😂

    Liked by 1 person

    1. يُسعدني إطرائكِ يا أربيلا🫶🏽، أتمنى أن تكون حصائلي المتواضعة مُلهمة ولو قليلاً للغير🫀

      سأقرأ تدوينتكِ فور انتهائي من زنقة المحاضرات ⁦ಠ⁠︵⁠ಠ⁩
      أتمنى لكِ التوفيق في دراستكِ وأن يكون فبراير لطيف ومُثمر معكِ💘

      Liked by 1 person

  3. تدوينة رائعة.. دائما شهر يناير شهر البدايات والطاقة المتجددة.. لاحظت اني دايما أكون نشيطة في المدونة بداية السنة وبعدها تشغلني الحياة والمسؤوليات.
    شهر يناير بالنسبة لي كان مليء بالاجتماعات العائلية.. بطاريتي الاجتماعية خلصت من بداية السنة!

    Liked by 1 person

    1. شكراً جزيلاً نوف✨.. أتفق معك لربما بسبب الحماس الطاقة المُشتعلة؟ لا أعلم:/
      الإجتماعات العائلية نعمة والله، أشتاق لهذه الأجواء، تنعمي بها حتى الشبع ✨
      ممتنة لكِ على مُشاركتي الحديث هنا💗

      Liked by 1 person

  4. تدوينة رائعة كعادتك ديمة متميزة في الحديث عن شهرك
    يلفت انتباهي دائما انجازك ماشاء الله وحرصك على القراءة🤍✨
    ومبروك تسجيلك في البناء المنهجي الله يجعله شاهد لك لا عليك شددي الهمة ولا تشغلي بالك بالظغوط والدراسة كلها سيسرها الله

    Liked by 1 person

    1. أهلاً فاطمة، من المُفرح لقلبي رؤية تعليق منكِ، إنه لأمر نادر وجميل جداً🤎
      ممتنة لدعمكِ وكلماتكِ الطيبة✨
      أحاول الموازنة بالبناء، على الرغم من صعوبة الأمر إلاّ أنني متفائلة بأن الله يعلم نيتي واجتهادي✨

      Liked by 1 person

أضف تعليق