الطب

هل يخدع الطبيب مريضه؟💊

عندما تسمع عن شخص توفيَ نتيجة مرضٍ ثم يصفون أعراضه؛ يبدأ شعور امتلاكك لنفس هذه الأعراض؛ فتذهب مسرعاً للطبيب فيصرِف لك علاج بعد القيام بالفحوصات؛ ولكونك ضعيف بالإنجليزية لن تقرأ أو تبحث وراء الوصفة كثيراً بل تذهب مسرعاً لشرائها من الصيدلية!

تعطي الصيدلي ورقة علاجك وبنظرة خاطفة لها يعرف ما بك، وبكل تلقائية يضع لك دواءً بكيسٍ.. كُنتَ بهذا الوقت مرتاح؛ لأنك أكدت لنفسك بأنك مريض والدليل هو الدواء لهذا لم تشعر بسرعةِ معرِفة الطبيب لمرضك، ولم تسأل نفسك لمَ العلاج رخيص الثمن إلى هذه الدرجة بالرغم من شرح الطبيب لآلية العلاج وكيف أنه ممتاز وسيساعدك على القضاء على مرضك بوقت قصير!

استمرَيْت على الدواء كما طلب منك الطبيب، وبغضون يومين اختفت كل تلك الأعراض وعادت المياه إلى مجاريها.

وهنا انتهت قصتك مع مَرضٍ أنهكك:)

ما وراء الكواليس..

لازال الدماغ ينسج قصصاً فتحاربها بالمنطق.. ولأنه المُتحكم بأعضاء جسدك يقوم بصنع مؤثرات داعمة لتلك التخيُّلات؛ فيبدأ عقلك بالتصديق وتزدادَ وسوسةً واقتناعاً بأنك مريض.

تذهب للطبيب حتى يعالجك، وبعد بضعة أسئلة يكتشف حقيقة أنك لست مريض بل مُتوهِّم.. يُعاملك كما تُريد فيصرف لك علاج ويُحدِّثك عن أهميته وكيف أنه ممتاز وسيشفيك بوقت قصير ولن يعود لك هذا المرض مجدداً. بغضون هذا الحديث يأخذ الطبيب وصفة طبية ويكتب بمُنتصفها Placebo pills.

يقرأها الصيدلي فيعرف مَرضك وكل مَا تُعاني منه؛ ليُعطيك دوائك وهو يمدح لك مدى فاعليته وأنه من إنتاج شركة ممتازة وأصلي.

طبيب فطين ⬅️ عرَفَ مرضك ⬅️ وصف لك علاج أصلي ⬅️ الصيدلي عاملك بلُطف ⬅️ واشتريتَ دواءً رخيصاً ⬅️ وشُفيت بوقت قصير.

إذاً ما هي القصة وراء كل هذه الأوهام والأعراض اللاواقعية؟

نوسيبو “Nocebo“:-

هي جملة لاتينية قديمة تعني “سوف أَمرض“.. تنتُج هذه الحالة النفسية بسبب المؤثرات الخارجية التي تؤثر على العقل فتوهمه بأنه مريض.

كأن يقرأ أحدهم عن مرض مُعين فيعتقد بأنه مُتوافق مع حالته الجسدية وبذلك هو مريض.. أمر مشابه جداً لـ “متلازمة طلبة الطب Medical student syndrome.”

بلاسيبو “Placebo“:-

هي جملة لاتينية قديمة أيضاً، مُعاكسة تماماً لنوسيبو وتعني “سوف أُشفى“.. تُستخدم في المجال الطبي كوصف يدُل على علاج له تأثير نفسي لا-جسدي؛ لمُعالجة المريض من وهم أنه مريض ويعاني اعتلال صحي.. Nocebo.

هو دواء مُزيف، لا يؤثر على الصحة الجسدية. قد يَصِفه الطبيب بالمعنى الحرفي أو يستبدله بالڤيتامينات والمقويات التي لن تُعطي تأثيراً سلبياً، (وفي أحيان أخرى قد يُعطيكَ الصيدلي حلوى:) يكون هذا العلاج مُستهدف فقط للمُتوهمين/الموسوسين الذي من الصعب إقناعهم بأنهم لا يُعانون من خطب بل أوهام.

كما يُستخدم في التجارب والدراسات العلمية الطبية عند اختبار دواء معين فيتم تقسيم المجموعة إلى إثنين، نصف يأخذ الدواء الحقيقي المُراد اختباره والمجموعة الثانية تأخذ دواء وهمي لن يُعطي تأثير؛ للتأكيد على نتائج التجربة.

فوائد البلاسيبو على المَرضى:-

هنالك تأثير نفسي وهو المطلوب من العلاج؛ فيقوم على إرضاء المريض بأخذ دواء وتصديق وسوسته بالمرض فتخف الأعراض حتى الاختفاء.

وقد يؤثر أيضاً على مرضى الاكتئاب، الأرق وكذلك الأشخاص الذين يشعرون بألم بمكان معين. وهذا يرجع لوجود رابط بين الشعور بالألم ومناطق الاستقبال في الدماغ.

فكرة علاج الوهمي هذه تعرّضت لانتقادات واسعة لكسرها لأخلاقيات المهنة؛ فتندرج تحت بند الكذب والخداع من الناحية الأخلاقية، دارت نقاشات طويلة وجلسات كثيرة حتى ثُبتت فاعلية البلاسيبو وتمَّت الموافقة عليه رسمياً من الجهات الطبية بالعالم أجمع.

العلاج الوهمي أثبت أهميته وفائدته بالساحة الطبية.

قد يكون البلاسيبو ماء، ڤيتامينات، مقويات، حلوى/سكاكر، أو دواء لن يُعطِ مفعولاً سلبي أو إيجابي. هو مُصطلح عام وليس دواءً بعينه. الفكرة كلها تعتمد على إرضاء قناعة المريض وخَلق تأثيرٌ نفسيٌ ملموس.


الإعلان

7 رأي حول “هل يخدع الطبيب مريضه؟💊

  1. تدوينة مفيدة ريمة. أعجبني أسلوبكِ في هذه التدوينة بالذات، التي تبدأ بقصة للتبسيط ثم الدخول في الموضوع.

    ولكن احترتُ هنا:

    “وهنا انتهت قصتك مع مَرضٍ أنهكك:)”

    كيف انتهت القصة؟ هل شُفيت لأني بالأصل كنت متوهم، أم توفيت لأن الطبيب أعطاني دواء غير فعّال؟🤔 😦

    في بداية التدوينة فهمت أنها توصف للمتوهم فقط، وفي نهايتها فهمت أنها توصف للمرضى الفعليين أحيانًا لإنها تفيدهم -نفسيًا ربما- في مقاومة المرض (وهو ما كنت أظنه عند قراءتي عن هذا الأمر من فترة).

    فهل تُعطى للمتوهم فقط أم للمرضى أيضًا؟ أي هل تكون فعالة للمرضى أم أن دورها هو تخفيف الأعراض وليس المرض نفسه؟ وهل للشخص العادي أن يعرف إن كان هذا الدواء بلاسيبو (هل يلزم أن يكتب الطبيب placebo في الروشتة)؟

    لأني كهذا سأُصاب بمتلازمة نو نو سيبو (NoNocebo) وهي متلازمة أنشأتها للتوّ؛ وهو أن أشعر بتزايد الأعراض تدريجيًا بسبب معرفتي أن الدواء الذي أخذته قد يكون بلاسيبو بلا فاعلية بسبب قراءتي لتدوينتك 🙂

    Liked by 2 people

  2. مينا يا مينا وأخيراً تعليق منك😅 ربما علي الإكثار من التدوينات العلمية والطبية حتى أقرأ آرائك:)

    فالأخبرك بالحقيقة؛ هذه التدوينة كتبتها في أقل من ساعة، أبحاث طويلة وكتابة سريعة من أجل درس برديف.. أي نشرتها حتى يقرأها أ.يونس ويعطيني تقييمه على زوم، ومن ثم سأحذفها؛ ولكن لأجل تعليقك سأُبقي عليها🌚 (تفاصيل وقصة طويلة حزينة:)

    قصدتُ بجملتي:- “وهنا انتهت …”
    أن الأوهام التي بعقلك “التي خيَّلت لك بأنك مريض” انتهت؛ وبذلك ذهبَت قناعة أنك مريض، ومن جِهتك ترى بأنك شُفيت.

    تستطيع القول بأن بلاسيبو له تأثير على بعض الحالات المرَضية المُرتبطة بالناحية النفسية؛ أي إن أخذ المريض العلاج الوهمي سيقول الأعراض اختفت. بالواقع المرض لازال موجود والأعراض المُسببة للألم موجودة ولكن للدماغ قرار آخر:).

    بمثال مريض يعاني من التهاب بإصبعه مما يُشعره بالألم، وصف له الطبيب دواء وهمي.. أخذ المريض الدواء فاختفى شعور الألم فعلياً، ولكن الالتهاب لازال موجود. هذا يرجع لكون الألم مُرتبط بوهمٍ مُبالغ به من الدماغ، لا لأن الدواء أعطى تأثير ملموس على مُستقبلات الألم بالجسم.
    فهمت مقصدي؟
    (أشعر بأن شرحي صفر على الشمال، لا تجاملني🤌🏾)

    البلاسيبو مُجرد مصطلح؛ أي قد أكتب روشيتة مكتوب فيها Placebo فيعطي الصيدلي علكة نعناع كبلاسيبو للمريض.
    ولا يؤثر بأعراض المرض ولا يُشفي بحال أخذه مريض به علة صحية حقيقية لا علاقة لها بنفسيته.

    بإمكان الطبيب كتابة ڤيتامينات، بانادول، ماء مع رشة ملح وربع ذرة سكر وهكذا. فالفكرة برمتها هو التحكم بنفسية المريض لا بجسده.

    قاوم متلازمة نو نوسيبو.. ستُشككَ حتى بالوجود وليس فقط الأدوية والأطباء😂
    لتعلم ما إن كان الطبيب يخدعك لأجل صحتك؛ اطلب منه آلية عمل الدواء بشكل مُفصل ومن ثم إقرأ عنه على الإنترنت🙃.

    Liked by 1 person

    1. إذن انتظري تعليقاتي على تدويناتك القادمة😃

      شرح ممتاز جدًا👋

      ليست مجاملة!

      ومبروك (الإنضمام؟) لرديف. قد أتبعك بعد أشهر قليلة 🙂

      أتمنى ألا تحذفي التدوينة؛ فهي مفيدة فعلًا👌

      Liked by 1 person

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s